إدارة تقنية المعلومات

إدارة تقنية المعلومات

تهتم إدارة تقنية المعلومات في جمعية أسرة بتنفيذ وتطوير الأنظمة والتقنيات المعلوماتية التي تدعم وتحسن العمليات الإدارية في الجمعية.

تعمل الإدارة على تحسين تدفق المعلومات وتسهيل الاتصال داخل الجمعية، بالإضافة إلى حماية الأمان والسرية للمعلومات.

تعد إدارة تقنية المعلومات أحد العناصر الأساسية لتحقيق التحول الرقمي وتعزيز الابتكار في الجمعية.

المهام الأساسية

حصر المهام الأساسية وإجراءاتها التنفيذية لقسم تقنية المعلومات

  1. إدارة خوادم السيرفرات التخيلية Proxmox، Esxi، بما في ذلك إعداد وتكوين الخوادم وإدارة المستخدمين ومراقبة الأداء وتكوين الآليات الأمنية.
  2. إدارة نظم تشغيل ويندوز Windows، بما في ذلك تثبيت وتكوين النظام، وإدارة الحسابات والصلاحيات، وتنفيذ التحديثات وإصلاح الأخطاء.
  3. إدارة نظم تشغيل لينكس LINUX، بما في ذلك تثبيت وتكوين النظام، وإدارة الحسابات والصلاحيات، وتنفيذ التحديثات وإصلاح الأخطاء.
  4. إدارة خوادم Active Directory، بما في ذلك إنشاء وإدارة حسابات المستخدمين والمجموعات، وتكوين السياسات والصلاحيات، والصيانة العامة للخادم.
  5. إدارة حساب Microsoft Azure ورفع البرامج الداخلية عليها ومراقبة الاشتراك السنوي.
  6. إدارة خوادم DNS وDHCP، بما في ذلك إعداد وتكوين خوادم DNS وDHCP، وإدارة السجلات وتوزيع عناوين IP بشكل فعال.
  7. إدارة خوادم الطابعات Printer Server، بما في ذلك تثبيت وتكوين الخوادم، وإدارة الطابعات، وتوزيعها، وصيانتها.
  8. إدارة خادم برنامج البصمة، بما في ذلك تثبيت وتكوين الخادم، وإدارة المستخدمين، والمراقبة، والتقارير.
  9. إدارة خادم مراقبة الشبكة، بما في ذلك تثبيت وتكوين الخادم، ورصد أداء الشبكة والأنظمة، وتنفيذ التنبيهات وتقديم التقارير.
  10. إدارة خوادم التخزين الشبكي NAS Storage، بما في ذلك تثبيت وتكوين الخوادم، وإدارة المساحة التخزينية والمشاركات والنسخ الاحتياطي وإعداد وإدارة المسارات والصلاحيات والمشاركات المتاحة، ومراقبة الوصول والأداء.
  11. إدارة خادم الجدار الناري Sophos XG، بما في ذلك تثبيت وتكوين الخادم، وإدارة السياسات الأمنية والتصفية والتحكم في الوصول.
  12. إدارة خادم كاميرات المراقبة Hikvision NVR بما في ذلك مراقبة أداء الخادم وتوصيل الكاميرات بالسيرفر واضافة مستخدمين وإدارة الصلاحيات
  13. إدارة خادم السنترال الداخلي Yeastar S100 بما في ذلك مراقبة أداء الخادم وتوصيل أجهزة الهاتف بالسيرفر واضافة مستخدمين وإدارة الصلاحيات
  14. تنفيذ عمليات النسخ الاحتياطي لأنظمة التشغيل وبيئة ويندوز بشكل دوري، مع التأكد من صحة النسخ الاحتياطي واستعادة النظام في حالة الحاجة.
  15. تنفيذ عمليات النسخ الاحتياطي للسيرفرات التخيلية بشكل منتظم، مع التأكد من صحة النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات والإعدادات.
  16. تنفيذ عمليات النسخ الاحتياطي لتطبيقات الويب بشكل دوري، مع التحقق من صحة النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات وضمان استمرارية الخدمة.
  17. صيانة وتركيب وإصلاح أجهزة الحاسب المكتبية والمحمولة، بما في ذلك الجوانب البرمجية والأجهزة وتكوين الشبكة.
  18. حل مشكلات الأنظمة المستخدمة في الجمعية، بما في ذلك البرامج الداخلية وبرامج البث المباشر وتوفير الدعم الفني وإصلاح الأخطاء.
  19. حل مشاكل الطابعات والهواتف والكاميرات وأجهزة البصمة وتوفير الدعم الفني وإصلاح الأخطاء والتكوينات اللازمة.
  20. 1إعداد وتوثيق تفاصيل شبكة الاتصال الداخلية بشكل دقيق ومفصل، بما في ذلك المكونات والتكوينات والتوصيلات المستخدمة.
  21. قياس ومراقبة أداء الشبكة يوميًا، مع تحليل البيانات المتاحة وتقديم تقارير دورية عن أداء الشبكة وتوصيات لتحسينها.
  22. مراقبة وفحص الخوادم ووحدات التخزين يوميًا للتأكد من سلامتها وأدائها الجيد، واتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة اكتشاف أي مشكلة.
  23. متابعة وإدارة البث المباشر، بدء البث وإنهاؤه بشكل منتظم، وضمان استقرار الاتصال وجودة الصوت والصورة.
  24. إعداد تقارير حضور المشاركين في دورات البث المباشر ودورات المستقبل، وتقديم تقارير دورية بالمعلومات ذات الصلة.
  25. متابعة تصميم البرامج الداخلية للجمعية مع شركة البرمجة: ستتطلب هذه العملية التواصل المستمر مع فريق البرمجة، ومراجعة مستندات التصميم والمخططات، وتقديم الملاحظات والتعديلات المطلوبة لضمان تلبية احتياجات الجمعية ومتطلباتها الدقيقة.
  26. اختبار البرامج الداخلية وتحديد المشاكل ورفع تقرير لشركة البرمجة: بعد اكتمال تطوير البرامج الداخلية، نقوم بإجراء اختبارات شاملة للبرامج للتحقق من أدائها ووظائفها ومطابقتها للمتطلبات. ثم نحدد المشاكل التي تم اكتشافها خلال الاختبارات وتوثيقها بشكل دقيق. بعد ذلك، نرفع تقرير مفصل لشركة البرمجة يحتوي على جميع المشاكل المكتشفة ووصفها وتوصيات لإصلاحها. نتعاون مع فريق البرمجة لحل المشاكل وضمان جودة واستقرار البرامج الداخلية التي تم تطويرها.

البنية التحتية

  • تم إعادة تصميم البنية التحتية واستخدام أدوات مجانية ومفتوحة المصدر لتحقيق ذلك. على سبيل المثال، قمنا باستخدام Proxmox VE لإدارة البيئة التخيلية و Proxmox Backup Server لعمليات النسخ الاحتياطي للسيرفرات. بالإضافة إلى ذلك.
  • تم استخام أدوات أخرى مثل NPM و DDNS و Portainer لإدارة السيرفرات ومهام أخرى ذات الصلة.
  • تم عمل سيرفر للنسخ الاحتياطي للملفات المشتركة علي سيرفر الجمعية (NAS).

الدعم الفني

تم تنفيذ نظام دعم فني لاستقبال طلبات الموظفين. يتم تلقي طلبات الدعم الفني بمتوسط يبلغ 30 طلبًا أسبوعيًا، ما يعادل 7200 طلب سنويًا.

البوابة الداخلية

تم إعادة تصميم البوابة الداخلية لجمعية أسرة لتحسين تجربة المستخدم وتعزيز الوظائف التقنية. ومن بين المميزات الجديدة:

  • تصميم احترافي: واجهة مستخدم جذابة وسهلة الاستخدام.
  • الملف الشخصي للموظف: إمكانية تعديل البيانات الشخصية بسهولة وفي أي وقت.
  • دعم فني: لسهولة استقبال طلبات الموظفين.
  • الوصول المحدود: البوابة الداخلية متاحة فقط للموظفين المعتمدين لحماية البيانات الحساسة.
  • دليل الهاتف: إضافة دليل الهاتف المتكامل في بوابة الموظفين.
  • تسجيل الدخول للوصول الكامل: يتطلب تسجيل الدخول للوصول إلى محتوى البوابة وتعديل الملف الشخصي.

نظام رافد

  • تم تنفيذ جميع الإعدادات اللازمة لتشغيل نظام رافد لأول مرة.
  • تم تصميم الصفحة الرئيسية لموقع الجمعية لتكون قريبة من الموقع القديم.
  • تمت عملية نقل جميع البيانات من الموقع القديم إلى رافد.
  • تم ربط رافد بالدومين الرئيسي للجمعية osrah.sa.
  • تم حضور التدريب الخاص بالشركة وتسجيل فيديوهات التدريب.
  • تم تصميم صفحة خاصة علي البوابة الداخلية لمشاهدة موظفي الجمعية لفيديوهات التدريب عليها.
  • تم تسجيل أكثر من 20 فيديو قصير يتضمن اقتراحات واضافات في نظام رافد، وتم رفعها لفريق الإدارة والتطوير.

تحليل بيانات والإشراف علي تنفيذ برامج الجمعية المختلفة

تحليل وتصميم أي موقع الكتروني يحتاج إلى سلسلة من الخطوات المهمة لتحسين وتطوير الموقع الالكتروني.

  • يبدأ العمل بتحليل بيانات الموقع الحالي، وهذا يشمل فحص وتقييم محتوى الموقع بما في ذلك الصفحات والمقالات والصور والفيديوهات والمنتجات المعروضة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتم دراسة مواقع مشابهة أو منافسة لفهم كيفية تصميمها وتنفيذ وظائفها المختلفة.
  • من خلال جمع تفاصيل حول التصميم والتجربة والوظائف المتوفرة على هذه المواقع، يمكن استخدام الأفكار والممارسات الجيدة الموجودة فيها لتحسين الموقع الحالي.
  • بعد ذلك، يتولى المبرمج مهمة تنفيذ تحسينات وتحويرات الموقع وتطوير واجهة المستخدم والوظائف الجديدة المطلوبة.
  • وأخيرًا، يجب إجراء اختبارات شاملة للتحقق من أن الموقع يعمل بشكل صحيح وتوفر تجربة مستخدم ممتازة. يشمل ذلك اختبار الروابط والنماذج وتفاعلات المستخدم وضمان استجابة الموقع بشكل جيد على مختلف الأجهزة والمتصفحات.

قائمة بالمواقع والبرامج التي تم العمل عليها:

  1. موقع الجمعية القديم
  2. برنامج الاصلاح الأسري
  3. برنامج الموارد البشرية القديم
  4. منصة مهارات للتدريب
  5. برنامج الاتصالات الادارية القديم
  6. مجلة العلوم الاسرية
  7. برنامج التطوع
  8. تصميم مواقع حملات الجمعية (عطنا فرصة و نحو زواج ناجح و حتي لا يتفرق الشمل وصفحة روابط الجمعية)
  9. برنامج بطاقات التهنئة
  10. برنامج إدارة الشاشات الإعلانية

أجهزة الشبكة

احصائية اجمالية لكل الأجهزة المكونة للشبكة الداخلية للجمعية

3

سيرفر

62

كمبيوتر

7

لابتوب

11

طابعة

4

ماسح ضوئي

2

سيرفر تخزين ملفات

1

سيرفر كاميرات

30

كاميرا IP

1

السنترال الداخلي

49

جهاز هاتف IP

5

روتر wifi

12

سويتش

1

روتر هواوي

2

جهاز ربط الفروع

نحن نعتمد في إدارة تقنية المعلومات على استخدام برامج مجانية ومفتوحة المصدر لإدارة أجهزة وخدمات الجمعية. تم تطبيق هذه البرامج على مستوى البنية التحتية لسيرفرات الجمعية.

proxmox

سيرفر لإدارة البيئة التخيلية

Microsoft365

لإدارة البريد الإلكتروني للجمعية

Azure Storage

لإستضافة موقع وبرامج الجمعية

Nginx Proxcy Manager

لنشر المواقع علي الانترنت

Cloudflare

لإدارة خدمات أسماء النطاقات DNS

Sophos XG

جدار ناري لحماية الشبكة من التهديدات

Portainer

سيرفر لإدارة الانظمة الوهمية

Uptime Kuma

مراقبة حالة الشبكة

Xibo

سيرفر إدارة الشاشات الإعلانية

wordpress

لإدارة تصميم المواقع وخدمات الجمعية

Elementor

لإدارة تصميم المواقع وخدمات الجمعية

MremoteNG

لإدارة الاجهزة والوصول إليها عن بعد

Guacamole

لإدارة الاجهزة والوصول إليها عن بعد

Dwservice

لإدارة الاجهزة والوصول إليها عن بعد

Veyon

لإدارة الاجهزة والوصول إليها عن بعد

Ventoy

لعمل فلاش بوت بعدة نسخ

Homarr

لإدارة وتدوين عناوين وروابط خدمات الجمعية

php IPAM

لإدارة وحصر عناوين الأجهزة IP

KLS Backup

لإدارة النسخ الاحتياطي لملفات الجمعية

Veeam Backup

لإدارة النسخ الاحتياطي لملفات وأجهزة الجمعية

picsure

رفع الصور ومشاركتها مع الاخرين

أمن المعلومات

  • عدم وجود جدار ناري قوي : الموجود حالياً جدار ناري مجاني لا يكفي لحماية الجمعيةمن التهديدات الحالية.
  • عدم وجود مكافح فيروسات قوي: يتم الاعتناد علي مكافح فيروسات الويندوز وهذا غير كافي.

أجهزة الموظفين

  • تم شراء 10 أجهزة جديدة للموظفين من نوع الكل في واحد.
  • تم ترقية 20 جهاز بقرص صلب من نوع SSD لرفع سرعة الاجهزة.
  • تم ترقية كافة اجهزة الشركة الي ويندوز 10 مع حذف كل الخدمات الغير ضرورية لزيادة أداء الويندوز.

ربط الادارة النسائية

تم ربط الإدارة النسائية بالمقر الرئيسي للجمعية عن طريق 2 جهاز LiteBeam وتم نقل الشبكة الداخلية والانترنت واجهزة الهاتف عبر هذه الاجهزة.

الدعم الفني

تم تنفيذ نظام دعم فني لاستقبال طلبات الموظفين. يتم تلقي طلبات الدعم الفني بمتوسط يبلغ 30 طلبًا أسبوعيًا، ما يعادل 7200 طلب سنويًا.

نظام رافد

  • تم تنفيذ جميع الإعدادات اللازمة لتشغيل نظام رافد لأول مرة.
  • تم تصميم الصفحة الرئيسية لموقع الجمعية لتكون قريبة من الموقع القديم.
  • تمت عملية نقل جميع البيانات من الموقع القديم إلى رافد.
  • تم ربط رافد بالدومين الرئيسي للجمعية osrah.sa.
  • تم حضور التدريب الخاص بالشركة وتسجيل فيديوهات التدريب.
  • تم تصميم صفحة خاصة علي البوابة الداخلية لمشاهدة موظفي الجمعية لفيديوهات التدريب عليها.
  • تم تسجيل أكثر من 20 فيديو قصير يتضمن اقتراحات واضافات في نظام رافد، وتم رفعها لفريق الإدارة والتطوير.

البوابة الداخلية

تم إعادة تصميم البوابة الداخلية لجمعية أسرة لتحسين تجربة المستخدم وتعزيز الوظائف التقنية. ومن بين المميزات الجديدة:

  • تصميم احترافي: واجهة مستخدم جذابة وسهلة الاستخدام.
  • الملف الشخصي للموظف: إمكانية تعديل البيانات الشخصية بسهولة وفي أي وقت.
  • دعم فني: لسهولة استقبال طلبات الموظفين.
  • الوصول المحدود: البوابة الداخلية متاحة فقط للموظفين المعتمدين لحماية البيانات الحساسة.
  • دليل الهاتف: إضافة دليل الهاتف المتكامل في بوابة الموظفين.
  • تسجيل الدخول للوصول الكامل: يتطلب تسجيل الدخول للوصول إلى محتوى البوابة وتعديل الملف الشخصي.

نظام كاميرات المراقبة

تم استبدال النظام القديم بنظام حديث من نوع Hikvision  مع زيادة جودة الكاميرات لتصبح 5 ميجا بكسل للكاميرات الداخلية و 8 ميجا بكسل للكاميرات الخارجية.

WordPress Appliance - Powered by TurnKey Linux